أخبار لبنان

الحلبي: عبء النازحين يتزايد ويكلف لبنان الكثير

جتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي مع وفد من برنامج الغذاء العالمي w f p ، ضم نائب المدير التنفيذي السيد كارل سكاو ومدير البرنامج في لبنان الدكتور عبدالله الوردات وفريق العمل المسؤول عن تنفيذ برنامج التغذية المدرسية حازم حسن ودومينيك عنيد ، في حضور مديرة الإرشاد والتوجيه الدكتورة هيلدا الخوري، مستشار الوزير لشؤون التعاون ماهر الحسنية والمستشار الإعلامي ألبير شمعون ومنسقة التعاون إيمان عاصي.
رحب الوزير بالسيد سكاو والوفد، مشيدا بالتعاون القائم بين الوزارة والبرنامج على مدى سنوات صعبة يمر بها لبنان ، ومؤكدا “أن برنامج التغذية المدرسية شكل قصة نجاح يحتذى بها، إذ أن الشريحة التي يغطيها تطورت سنة بعد سنة حتى وصلت إلى ما يزيد عن مائة ألف متعلم مستفيد”.
وعبر الوزير عن الأمل بأن “يتسع إطار المستفيدين من البرنامج، سيما وأن الفئات الاجتماعية المهمشة قد ارتفعت أعدادها وبالتالي أصبحنا في حاجة لكي يغطي البرنامج أيضا المعلمين والعاملين في المدارس بالحصص الغذائية”.
وشرح الوزير الصعوبات التي تعانيها الخزينة اللبنانية لجهة تأمين استمرارية التعليم للبنانيين ، خصوصا وأن عبء النازحين يتزايد ويكلف لبنان الكثير”.
من جهته، أشار السيد سكاو إلى الصعوبات التمويلية التي يواجهها البرنامج ، لكنه عبر عن ارتياحه لنجاح البرنامج في تأمين حاجات أساسية غذائية للتلامذة مما يرفع من قدرتهم على الاستمرار في التعليم .
ولفت إلى “المساعي التي سوف يبذلها مع الجهات الممولة والداعمة لكي يحافظ على تأمين الغذاء للعديد من التلاميذ في المدارس”.
وتحدث عن حجم التحديات التي يواجهها لبنان على الصعد كافة ، مؤكدا أنه “سيسعى إلى القيام بما هو أفضل في ظل تراجع حجم التمويل المتاح ، وذلك عبر تحريك الجهات المانحة والداعمة لتوفير المزيد من المساعدة للبرنامج” .

وكشف أنه سيزور اليوم العديد من المدارس الرسمية التي تقدم الأغذية إلى التلاميذ ومنها مدارس تتضمن مطابخ مدرسية تقدم التغذية لمدارس عديدة في محيطها الجغرافي ، ويتم شراء المواد الغذائية من المجتمع المحيط بالمدرسة ، لكي يسهم البرنامج في إفادة المحيط من هذه الحركة الاقتصادية .
ثم اجتمع الوزير الحلبي مع مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي الدكتورة كوستانزا فارينا مع وفد من المكتب ضم: المسؤولة عن البرامج التربوية ميسون شهاب وعاصم ابي علي ،في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار لشؤون العلاقات مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية والمستشار الإعلامي البير شمعون.
واطلع الوزير على الأصداء الإيجابية للاجتماعات التي عقدها منذ أيام في واشنطن مع مشروع التعليم لا ينتظر ، واستعداد مديرة المشروع السيدة ياسمين الشريف للقيام بجولة عربية لتوفير المزيد من الدعم لوزارة التربية من اجل تطبيق خطتها في تأمين استمرارية التعليم للجميع في الظروف الراهنة . وتم التوافق على التعاون لإعداد الملفات والحاجات اللازمة لهذه الغاية .
كما بحث المجتمعون الخطة الخمسية للوزارة وتكليف خبير دولي لإجراء مراجعة للمرحلة المنصرمة من الخطة ورصد المكونات التي تم تنفيذها من هذه الخطة ، وتحديد المكونات الباقية ، لكي تتخذ الوزارة قرارها في شأن المرحلة المقبلة .
ثم تابع المجتمعون موضوع تأمين خبراء لمساعدة المديرية العامة للتعليم العالي في إنجاز المهام الكثيرة التي تتولاها .
ثم إستقبل الوزير الحلبي النائب وائل ابو فاعور، وبحث معه في الحاجات التربوية لمنطقته وسبل تلبيتها.
وكان الوزير الحلبي استقبل النقيب الجديد للمهندسين في بيروت فادي حنا في زيارة تعارف ، تم في خلالها البحث في عمل لجنة مزاولة مهنة الهندسة.

حمل تطبيق الفجر الجديد
زر الذهاب إلى الأعلى